من صفحة الاعلامى عبد الرحمن فؤاد بدر الدين

الإعلامي حمدي بدر الدين مذيع ومخرج سوداني قدير صاحب أشهر برنامج مسابقات على التلفزيون القومي ( فرسان في الميدان ) أستحق بجدارة لقب فارس الإعلام السوداني .

- (أحمد علي بدرالدين) المعروف بإسم (حمدي) اللقب الذي أطلقته والدته عليه وأشتهر به في الوسط الإعلامي وظل ملازمة طوال حياته ، ولد بحي المقرن بالخرطوم في عام 1935م ونشأ وتربى في  مدينة (ود مدني ) حيث كان والده يعمل مهندسا بمؤسسة الري المصري هناك .
- تلقى تعليمه الأولي بمدارس البعثة المصرية والمتوسط بمدرسة الإتحاد بالخرطوم والثانوي بالكلية القبطية للبنين، التحق بجامعة القاهرة فرع الخرطوم عام 1950م.
- أُبتعث إلى الولايات المتحدة الأميركية للدراسة وحصل على دبلوم الإعلام الجماهيري من جامعة كاليفورنيا.

- أثناء فترة دراسته في جامعة القاهرة الفرع كان يعمل في مجال التدريس بمدرسة الديوم شرق الإعدادية وبعد التخرج إلتحق بالتدريب ثم العمل في إذاعة أم درمان عام 1958م ومن هنا كانت بداية مشواره الإعلامي حيث عمل مقدم ومعد للبرامج الإخبارية ومذيع للنشرات ومترجم للأخبار أيضا .

- كان يتمتع  حمدي بدر الدين  بكاريزما وثقافة عالية وأُشتهر بصوته الإذاعي الرخيم وأسلوبه المميز سواء في تقديم البرامج او قراءة الأخبار مما جعل له شعبية كبيرة بين الجمهور لجاذبية برامجه وإختلافها .

- 1960م أثناء فترة دراسته في كاليفورنيا التحق بالعمل في إذاعة ( صوت أميركا) .
-  بعد عودته إلى السودان تم إنتدابه من الإذاعة إلى التلفزيون وأسس مع مجموعة من الإعلاميين تلفزيون السودان القومي عام 1963م عمل فيه طوال أعوام كمخرج ومعد ومقدم للبرامج الاخبارية  الوثائقية والمنوعات و المسابقات كما عمل في وحدة الإنتاج السينمائي .

- من أبرز أعماله التقديم والتعليق والتسجيل الصوتي لمؤتمر القمة العربي الرابع في الخرطوم سنة 1967م والذي تم نقله مباشرة على التلفزيونات العربية وتم تسجليه كفيلم وثائقي .

- عام 1970 سافر إلى برلين الغربية بألمانيا الإتحادية آنذاك في بعثة تدريبية لمدة ثلاث سنوات درس فيها الإخراج التلفزيوني وعمل خلالها في إذاعة صوت ألمانيا القسم العربي .

- تم إنتدابه للعمل بدولة الإمارات العربية المتحدة للعمل كمراقب تلفزيوني حيث ساهم في تطوير التلفزيون الإماراتي .

-  1979 م تم تعيينه مديراً للبرامج بتلفزيون السودان وأنشأ إدارة الأخبار والشؤون السياسية بالتلفزيون. 

قدم واخرج خلال مسيرته الإعلامية العديد من البرامج بالإذاعة والتلفزيون من أهمها :
- الإسبوع في ساعة
- رواد الفكر السوداني
- في ربوع السودان
- مايطلبه المستمعون
- من الشرق والغرب
- أشكال وألوان

- 1981م  بدأ بث برنامج المسابقات الشهير (فرسان في الميدان ) الذي يُعتبر الأول والأكبر من نوعه على مستوى أفريقيا والشرق الأوسط ، البرنامج الذي كان من فكرته وأرتبط اسم حمدي بدر الدين به طوال عشرة أعوام كمعد ومقدم له حيث كان يهدف إلى تثقيف وإعلاء الذوق العام للجمهور السوداني ، إحتوى على مطارحات شعرية ومعلومات عامة في مجالات مختلفة بإسلوب سلسل وممتع للمشاهد بمشاركة لجنة تحكيم تتكون من مجموعة من الأدباء المعروفين في السودان من بينهم : علي المك وفراج الطيب و الحسين الحسن و إبراهيم أحمد عبدالكريم ومنى محمود و صديق مدثر والرضية آدم وغيرهم وكان يتم إختيار المتسابقين من طلاب الجامعات أو من بعض الشعراء والأدباء.

- 1984 تم  إحالته مع عدد من زملائه إلى الصالح العام لإعتبارات سياسية فقام بإنشاء مركز خاص للإنتاج الإعلامي في السودان لكن الحكومة سرعان ما تراجعت عن قرارها وتم إعادته للعمل ،تدرج في الوظائف وتقلد منصب مدير التلفزيون القومي لمدة كما عمل في وزارة الاعلام والثقافة .

-  1991م تم إيقاف برنامجه وإحالته للتقاعد أبان فترة النظام البائد تمت فيها معاملته بطريقة مسيئة هاجر بعدها إلى أمريكا واستقر فيها لعشرة أعوام .

- 2002م تم بث برنامج فرسان في الميدان مرة أخرى بمدينة الإنتاج الإعلامي في القاهرة .

-  أثناء إقامته في الولايات المتحدة الأمريكية أصيب الأستاذ حمدي بدر الدين  بجلطة في المخ بعد أعوام من مصارعة المرض تسببت له في حالة شلل نصفي  جعلته يلازم الفراش في العام 2011م ، ورغم انه يحمل الجنسية الامريكية إلا انه أختار البقاء في السودان ورغم حالة الشلل إلا انه كان يطمح إلى تقديم المزيد لصالح بلده .

-  بعد عودته إلى السودان مر بحالة صحية سيئة عانى خلالها من الإهمال حيث لم تتكفل الدولة بعلاجه رغم الوعود الكثير من قِبل وزير الاعلام أنذاك ، لم يتم مراعاة حقوقه وتاريخه الطويل في الإذاعة والتلفزيون وتكفل بعلاجه مجموعة من الأصدقاء والاقارب والسفارة الامريكية .

- 2018 م غيب الموت المبدع العظيم حمدي بدرالدين عن عمر يناهز 83 عاما .

- الهرم الإعلامي حمدي بدر الدين سيبقى دائما في ذاكرة السودانيين كأحد أهم الإعلاميين الذين مروا على تاريخ التلفزيون القومي .

#حمدي_بدرالدين #فرسان_في_الميدان #التلفزيون_القومي #صوت_أمريكا
#249Arts #Sudan

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

سيرة ذاتية مختلفة عن الدكتورة مريم الصادق المهدي

سيرة ذاتية للاعلامية نيكول تنورى

الصاج لعمل الكسرة السودانية