قصة المشروب السودانى (الحلو مر)

تصحيح ..
معلومة خطأ انتشرت اليومين الماضيين كالاتي :
المرأة التى عملت الحلو مر ( اخترعته) اسمها
امنه عبد الرازق الفحل . من بربر عام 1860 .
وكان ذلك بالصدفه حيث كان لها ذره فى جوال فى مخزنها وصلته مياه اﻻمطار من خلال سقف المخزن واكتشفت ذلك بعد ان بدا فى النمو (الذريعه) وعندما طحنته و عاسته كان طعمه حلوا فبدأت تضيف عليه بعض المواد ( بهارات و غيرها ) الى ان وصلت لخلطه الحلومر
هذه المعلومه موجوده فى دار الوثائق السودانية .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الحلومر مشروب موجود عندنا من قبل الميلاد ذكره المؤرخ هيرودوت حينما تحدث عن أهل مروي قبل 2300 عام . فقال :
انهم ينبتون الذره ثم يحمرونها ثم يجعلون منها مشروبا حلو المذاق .
و حتى فكرة الذريعة موجودة في مشروباتنا البلدية قديما و الى اليوم تجد المريسة و البقنية و غيرهما مستخدم في الافراح والاتراح
و المريسة و العصيدة ذكرهم المؤرخون من قبل الميلاد و اكدوا انتشارهما كغذاء رئيس في كوش
المؤرخ استرابو في كتابه الحغرافيا ترجمة ايدي واخرون طبعه 1998م ص 815
قال : ان الدخن والشعير يشكلان الغذاء الرئيسي للمرويين ..
- ذكر شيني ص 159 طبعة 1967م : ان الدخن الذي ذكره استرابو مقصود به الذرة البلدي(العيش) الذي يزرع بكثرة الان في ربوع السودان . وهو معروف المصدر الاساسي لصناعة الكسرة والعصيدة .
اما بالنسبة للحفريات عثر على حبوب الذرة البلدي في قصر ابريم كما عثر على سنابل من الذرة مجموعة في شكل حزمة (قناديل ) مدفونة في حفرة في قصر ابريم يمكن ان يكون تاريخها لفترة مروي (بلمي طبعة 1970 ص 15 صور رقم 2_1) .
-ترى بروف سامية بشير مملكة كوش ص 351 ؛
ان العثور على الذرة في قصر ابريم يعطي امكانية لزراعته في السهول الخصبة حول المدينة .
من اعلاه هل يمكن استخلاص ان الكسرة والعصيدة (باعتبار ان الدخن والذرة المصدر الاساسي لكليهما )
كانتا الوجبة الشعبية في مملكة كوش
موروثنا الاجتماعي هو نفسه من قبل الميلاد
و لم تكتشفه امراة من بربر صدفة

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

سيرة ذاتية مختلفة عن الدكتورة مريم الصادق المهدي

سيرة ذاتية للاعلامية نيكول تنورى

الصاج لعمل الكسرة السودانية