قصة المشروب السودانى (الحلو مر)

تصحيح ..
معلومة خطأ انتشرت اليومين الماضيين كالاتي :
المرأة التى عملت الحلو مر ( اخترعته) اسمها
امنه عبد الرازق الفحل . من بربر عام 1860 .
وكان ذلك بالصدفه حيث كان لها ذره فى جوال فى مخزنها وصلته مياه اﻻمطار من خلال سقف المخزن واكتشفت ذلك بعد ان بدا فى النمو (الذريعه) وعندما طحنته و عاسته كان طعمه حلوا فبدأت تضيف عليه بعض المواد ( بهارات و غيرها ) الى ان وصلت لخلطه الحلومر
هذه المعلومه موجوده فى دار الوثائق السودانية .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الحلومر مشروب موجود عندنا من قبل الميلاد ذكره المؤرخ هيرودوت حينما تحدث عن أهل مروي قبل 2300 عام . فقال :
انهم ينبتون الذره ثم يحمرونها ثم يجعلون منها مشروبا حلو المذاق .
و حتى فكرة الذريعة موجودة في مشروباتنا البلدية قديما و الى اليوم تجد المريسة و البقنية و غيرهما مستخدم في الافراح والاتراح
و المريسة و العصيدة ذكرهم المؤرخون من قبل الميلاد و اكدوا انتشارهما كغذاء رئيس في كوش
المؤرخ استرابو في كتابه الحغرافيا ترجمة ايدي واخرون طبعه 1998م ص 815
قال : ان الدخن والشعير يشكلان الغذاء الرئيسي للمرويين ..
- ذكر شيني ص 159 طبعة 1967م : ان الدخن الذي ذكره استرابو مقصود به الذرة البلدي(العيش) الذي يزرع بكثرة الان في ربوع السودان . وهو معروف المصدر الاساسي لصناعة الكسرة والعصيدة .
اما بالنسبة للحفريات عثر على حبوب الذرة البلدي في قصر ابريم كما عثر على سنابل من الذرة مجموعة في شكل حزمة (قناديل ) مدفونة في حفرة في قصر ابريم يمكن ان يكون تاريخها لفترة مروي (بلمي طبعة 1970 ص 15 صور رقم 2_1) .
-ترى بروف سامية بشير مملكة كوش ص 351 ؛
ان العثور على الذرة في قصر ابريم يعطي امكانية لزراعته في السهول الخصبة حول المدينة .
من اعلاه هل يمكن استخلاص ان الكسرة والعصيدة (باعتبار ان الدخن والذرة المصدر الاساسي لكليهما )
كانتا الوجبة الشعبية في مملكة كوش
موروثنا الاجتماعي هو نفسه من قبل الميلاد
و لم تكتشفه امراة من بربر صدفة

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

سيرة ذاتية مختلفة عن الدكتورة مريم الصادق المهدي

مشاط الشعر فى السسودان وتطوراته

سيرة 1ذاتية..البروفيسور سامى احمد خالد احمد مصطفى