-تهرب الأسر,من الحرب الى جهة خوفا من الموت,فتقصد اقرب دولة من الدول الجاورة,بحثا للامان وحت  يتمكنوا من الوصل الى الجهة المقصود, يموتون جوعا اونتيجة للمرض حتى من يتمكن من الوصول لا يجد له ملجأ, وتكثر الروايات عن ظروف اللاجئن  وما يعانون من مشاكل جمه,تتمثل  فى المرض والجوع ومن اهمها معانات الاطفال ومايمرون به من ظروف صبعة ,كونهم فقدوامنازلهم واصبحوا فى الشارع واو فى بلد غريب عنهم.

-بتعرض الاطفال اللاجئن,الى الكثير من المشاكل, فى دول الجوار, ومخبيما تهم ,فمنهم  من لايجد مدرسة يلتحق بها ,فتضيع عليه الفرصة فى التعليم,ويعانى اللجئون, فى الدول المستضيفة, الفارق فى اللغة والثقافة, فهذا يصعب من التأقلم ,والعيشة بصورة سلسة, ومن الممكن ان تؤدى مثل هذه الاشياء ,الى مشاكل نفسية,لذلك تتهتم المفوضية لشئون اللاجئين ,بالمعالجة الفسية,ويكون الاطفال اكثر عرضة من الكبار,فهم يواجهون التميز فى المدارس, والشارع,

-تقوم المفوضية العلياء للأمم المتحدة لشئون اللأجئين (u n hcr) وهيئة الاغاثة الكاثوليكية(crs) لتوفير منحة دراسية ,ووجود فرص  فى المدارس العامة ,والخاصة ,والمجتمعية,للأجئين فى كل عام ,وهذه النحة من550 الى2700 جنيه مصر وهنا نقصد اللأجئن فى مصر,وتكونهذه المنحة على حسب المدرسةو والصف,وتتكفل الأسرة بما تبقى من تكاليف مثل الأكل ,والمواصلات ,و الزى المدرسى

- ونجد ان 93 فى المئة من الأسر يدفعون تكاليف مدارس ابنائهم.ايضا هناك منظمات تقدم ادعم المادى لأطفال الللأجئين.ايضا يعانى اطفال اللأجئين من او البعض منهم من عدم الاستيعاب, وعمل واجباتهم المدرسية بسهولة.

 نسبة للظروف المادية, تفضل بعض الأسر ان يلتحق واحد او اثنين من اولادها  بالدراسة ويبقى الاخرين دون  دراسة. ايضا تواجهه الأسر , الكثير من القضايا التى ماذلت الاتجد الحلول.

- تقول امفوضية العليا للأمم المتحدة لشئون اللأجئين ان السودانيين ,يشكلون نسبة كبيرة من الحضور وهى (54) فى المئة فى المدارس.

 -المفوضية العليا للأمم المتحدة لشئون اللأجيئن(unhcr)على الاهتمام  بالشئون التعليمية وشئون الشباب كجزء من مهمتها, لحماية اللأجئين...

-تعمل ايضا منظمات شريكة ومحلية,بما فيها هيئة الأغاثة الكاثوليكية, لتوفير الخدمة للأجئن(482000)من كل الجنسيات فى مصر.

(u n h c r)على جعل  التعليم مجانيا ذلك لكل اللأجئين فى مصر.ايضا توجد كثر من20 مدرسة,لللأجئين فى القاهرة,وتعمل هيئة الأغاثة الكاثوليكية, على توفير 17مركزا لتدريب المدرسين وطباعة الكتب, المدرسية بالمنهج السودانى,الذى يستخدم  فى الكثير من المدارس الخاصة باللأجئين..
-تهتم منظمة افريقيا,والشرق الأوسط بمساعدة اللأجئين ومنظمة(amera)  الخدمة القانونيه,والاجتماعية ,و النفسية والتواصل الاجتماعى ,المجتمعى للأجئين فى القاهرة..يوجد فريق من الشباب والاطفال,يهتمون بالاطفال القصر غير المصحوبين  وهم الذين ليس اتالديهم اسر,فى مصر,بحث يواصلون الدراسة.
-توجد مشكلات أسرية كبيرة ,تمنع الكثير من  الطلاب الذهاب الى المدرسة,منها ,مشكلات صحية داخل الاسر, مثل وضع الام الصحى والاب. المشكلات التى تواجهه,الاطفال,داخل المدرسة هى82بالمئة منهم(432) يتعرضون الى التحرش  من قبل المدرسين والطلاب الاخرين,ونوع التحرش فى المدرسة, يكون فى مثل تصرفات غير لائقة اجتماعيا ومثل السرقة والنكات والاهانات,من المدرسين والطلاب,ذلك بسبب الملابس او الطبقة الأجتماعية, والأقتصادية او الدينية_العنف والعقاب الجسمانى..
291 طفل يتعرض للتحرش اللفظى, والجسدى,والجنسى من قبل المدرسين.
74بالمئة منهم327 طالبا من الاأجئين,يتعرضون للعنصرية,داخل المدرسة وفى الطريق,من اثار النزوح ايضا, العنف ,والتشاجر, بين الطلاب,ايضا يضرب الطلاب بعضهم البعض ونسبة69 بالمئة العراك والتشاجر,ذلك مثلما يرون فى المسلسلات التلفزيونية, ولايدخل المدرسون على الاطلاق,لفض الشجار بل يوجد منهم ,ما يشجع ذلك..
-توجد بعض العصابات تقف امام المدارس فىنهاية اليوم الدراسى لترعيب الاطفال اللأجئين وتخويفهم,
صعوبات التعلم
-يجد الاطفال, من الذين يعانون من صعوبات ,التعلم   الكثير من المساعدات, وتقدم هذه الخدمة مجانيا , بجانب مساعدات اضافية, للاطفال غير القادرين على اللحاق بالمنهج التعليمى..           

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

سيرة ذاتية مختلفة عن الدكتورة مريم الصادق المهدي

سيرة ذاتية للاعلامية نيكول تنورى

الصاج لعمل الكسرة السودانية